کد مطلب:103559 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

خطبه 124-تعلیم یاران در کار جنگ











[صفحه 254]

(و منه): فی حثهم علی القتال (فقدموا الدارع) ای لیكن الذی لبس الدرع فی مقدمه الصفوف لعدم تاذیه بنبال القوم و رماحهم (و اخروا الحاسر) الذی لا درع له (و عضوا علی الاضراس) ای اضغطوا بعضها علی بعض (فانه) الی العض (انبی للسیوف عن الهام) من بنا السیف اذا رفعته الصلابه من موقعه فلم یقطعه، فان الانسان اذا عض علی نواجذه تصلبت اعصاب راسه و جلدته، فیكون اقوی فی الصلابه و یقل تاثیر السیف علی راسه حینئذ، وهام، جمع هامه، بمعنی الراس. (و التووا فی اطراف الرماح) ای اذا جائكم طرف رمح الاعداء، فامیلوا ذلك الجانب و اعطفوه، حتی لا یصل الیكم الرمح. (فانه) ای الالتواء (امور للاسنه) اسنه، جمع سنان، و هو المرح، و معنی امور: اشد فعلا للمور، ای الاضطراب، لان الانسان اذا التوی، اضطرب جانبه المقصود بالرمح فلم یتمكن الرمح من النفوذ فیه، بل انزلق عنه (و غضوا الابصار) و الظاهر ان المراد بالغض تضییق الجفون لیری قلیلا، لا الغمض، (فانه) ای الغض (اربط للجاش) ای اكثر تقوینا للقلب (و اسكن للقلوب) فان الانسان اذا نظر الی الاعداد هاله كثرتهم و اضطرب قلبه و خاف اما اذا غض بصره لم یر الا ما امامه و ذلك شی ء قلیل فیقوی قلبه فی المحاربه.

(و امیتوا الاصوات) ای لا تتكلموا (فانه اطرد للفشل) فان المتكلم یذهب بعض قواه فیكون اقرب الی الفشل، اما الساكت فقواه متجمعه فی باطنه مندفعه نحو عمله فیكون اطرد للفشل. (و رایتكم) ای لو انكم (فلا تمیلوها) فان میل الرایه موجب لریبه البعید فیظن انها مشرفه علی السقوط (و لا تخلوها) ای لا تفعلوا بها ما یوجب خللا، لان الرایه علامه البقاء و الاستمرار فی الجهاد. (و لا تجعلوها الا بایدی شجعانكم و المانعین الذمار منكم) الذمار ما یلزم علی الانسان حفظه من عرض او مال او ما اشبه، ای الاشخاص الذین لهم نفسیه منع الذمار عن الاعداء فانهم اكثر ایثارا للنفس فی سلب التحفظ علی كیانهم، فلا یتخلون علی اللواء بمجرد خوف او تعب. (فان الصابرین علی نزول الحقائق) ای الذین یصبرون اذا نزلت بهم نازله (هم الذین یحفون برایاتهم) ای یكتنفون بها و یحیطون حولها لئلا تسقط فیفشلوا و یلاموا. (و یكتنفونها حفا فیها) ای جوانبها ای یدورون فی جوانبها تحفظا لها عن الاعداء. (ورائها و امامها) تفسیر لحفا فیها (و لا یتاخرون عنها فیسلموها) بید الاعداء (و لا یتقدمون علیها) بان یجعلونها وراء ظهرهم (فیفردوها) فان افراد الرایه محل خطر السقوط الذی فیه انهزام الجیش. (ا

جزا امرو قرنه) فعل ماضی بمعنی الامر، و اجزء بمعنی یكفی، ای فلیكف كل شخص منكم قرنه- ای مثله- من الاعداء (و آسی اخاه بنفسه) ای لیواسی اخاه بنفسه، بان یقدم له ما یتمكن من العون. (و لم یكل قرنه الی اخیه) بان یفر هو من مقابله قوه من الاعداء، حتی یذهب القرن الی صدیقه (فیجتمع علیه) ای علی ذلك الصدیق (قرنه و قرن اخیه) فان الكافر اذا لم یجد المسلم الذی كان یقاتله لوی عنانه الی مسلم آخر، فیجتمع علی ذلك المسلم كافران. (و ایم الله) حلف بالله سبحانه (لئن فررتم من سیف العالجه) ای سیف الدنیا، الذی بایدی اعدائكم فرار من خوف الموت (لا تسلموا من سیف الاخره) ای عذاب الله سبحانه المهیی ء لمن فر عن الزحف (و انتم لهامیم العرب) جمع لهمیم، و هو السابق من الانسان او الخیل، ای السابقون الی كل خیر، فان الكوفه كانت معروفه بالبساله و الشجاعه. (و السنام الاعظم) السنام ما علی ظهر البعیر من الارتفاع، یمثل به المترفع (ان فی الفرار موجده الله) ای غضبه (و الذل اللازم) فان الانسان الذی ینتصر عدوه علیه یلزمه الذل و العار (و العار الباقی) حتی بعد موته، حیث یذكر فیعیر. (و ان الفار لغیر مزید فی عمره) فان العمر لا یطول بالفرار، كما لا یقصر بالوقوف

(و لا محجوز بینه و بین یومه) المقدر فیه موته، ای لا یتمكن من ان یحجز و یمنع عن الموت اذا جاء وقته. (الرائح الی الله) المراد المیت الذی له عمل صالح- كالمشهد فی سبیل الله- (كالظمان یرد الماء) فكما یفرح و یروی الماء غلته كذلك یفرح المیت فی سبیله سبحانه و یتنعم بمختلف انواع النعیم. (الجنه تحت اطراف العوالی) جمع عالیه بمعنی الرمح، و المعنی ان الجنه انما تتحصل من الاستشهاد تحت ظلال الرمح، او مطلق الجهاد و ان لم یستهشد الانسان. (الیوم تبلی الاخبار) ای تظهر اخبار كل انسان، مما كان یظهر انه شجاع او ثابت او ما شاكل ذلك، فان الحرب مختبر الرجال. (و الله لانااشوق الی لقائهم) ای لقاء الاعداء، لنیل ثواب الجهاد (منهم الی دیارهم) فان الشوق الی الدیار اقل من شوق المومن الی الجنه. (اللهم فان ردوا الحق) و لم یقبلوا (فافضض جماعتهم) ای فرقهم (و شتت كلمتهم) ای اجعل كلام واحد یخالف كلام الاخر، حتی یقع التنافر بینهم من جراء اختلافهم. (و ابسلهم) ای اسلمهم للهلاك (بخطایاهم) ای بذنوبهم، و المعنی عجل العقوبه علیهم بما اذنبوا، و لا توخر هلاكهم (انهم) ای الاعداء (لن یزولوا عن مواقفهم دون طعن دراك) ای متدارك متتابع (یخرج منه) ای من مواضع ذ

لك الطعن (النسیم) ای الهواء، و المعنی انهم مستمیتون، فاللازم ان یتخذ اصحابنا اهبتهم للقائهم. (و) دون (ضرب یفلق) ای یكسر (الهام) ای الراس (و یطیح العظام) فان الضرب اذا كان شدیدا تطایرت منه صغار العضام، فتسقط علی الارض. (و یندر) ای یخرج (السواعد) جمع ساعد من الید (و الاقدام) ای یخرجها عن مراكزها (و حتی یرموا بالمناسر) جمع منسر، القطعه من الجیش (تتبعها المناسر) ای بتوالی قطعات الجیش بعضها اثر بعض. (و یرجموا بالكتائب) جمع كتیبه بمعنی الجیش، او قسم خاص منه (تقفوها) ای تتبعها (الحلائب) جمع حلبه، هی الجماعه من الخیل تجتمع للنصره. (و حتی یجر ببلادهم الخمیس) ای یذهب الی بلادهم الجیش، و سمی الجیش خمیسا لاشتماله علی الایمن و الایسر و المقدم و الخلف و القلب. (یتلوه الخمیس) ای جیش وراء جیش (و حتی تدعق) یقال دعق الطریق اذا وطئه وطئا شدیدا (الخیول فی نواحر ارضهم) ای اقاصی ارضهم تشبیها بالنحر الذی هو آخر الجسد، او المراد المواضع المهمه، كما ان النحر موضع مهم اذا خنق مات الانسان. (و باعنان مساربهم و مسارحهم) اعنان الشی ء اطرافه، و المسارب جمع مسرب بمعنی المذهب، و المسارح جمع مسرح، بمعنی محل سرح الماشیه، و قد كان الامام علیه

السلام یعلم مقدار استعداد الاعداء و لذا حرض اصحابه بمثل هذه التحریضات البالغه، و هی دستور لكل من یرید الظفر علی اعداء مجهزین.


صفحه 254.